بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على محمد وآله سفن النجاة الميامين .
كلنا نعرف أن الصلاة عمود الدين إن قبلت قبل ما سواها وان ردت رد ماسوا ها .
وان اللازم علينا الاهتمام بهذه الصلاة التي هي معراج المؤمن وقربان كل تقي .
-----
لكن للأسف فان هناك أخطاء كثيرة شائعة بين الناس فيما يتعلق بالصلاة فأحببت أن أنبه على ماحضرني من هذه الأخطاء.
وأرجو من الإخوة الذين لديهم إضافات أن يدرجونها هنا لتكون الفائدة أشمل .
باسم الله نبدأ :
* البعض ينطق تكبيرة الإحرام هكذا ( الله و أكبر ) وهذا خطأ
والصحيح ( الـلـهُ أكبر ) بضم الهاء .
* البعض يكرر التكبيرة مرتين فيقول (الله اكبر الله اكبر) وهذا خطأ ، لان تكبيرة الإحرام ركن تبطل الصلاة بزيادتها عمداً
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا (أهدنا الصراط المستغيم) بالغين ،وهذا خطأ
والصحيح (أهدنا الصراط المستقيم) بالقاف.
* البعض يقول - في سورة الفاتحة - هكذا (قير المقظوب عليهم ولا الظالين) وهذا خطأ
والصحيح (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) ، أي لابد من التركيز على أن هناك فرق
بين حرف القاف والغين وبين حرف الظاء والضاد.
* البعض لا يراعي مسألة الإدغام فيمايتعلق بالنون الساكنة ، فتراه يقول في التشهد مثلا (اللهم صل على محمدن وآل محمد)
مع إن الصحيح هو أن يدغم النون فتكون هكذا (اللهم صل على محمدٍ وَّآل محمد) .
* البعض لايراعي الطمأنينة أثناء قراءة أذكار الركوع والسجود ، فتراه يشرع في قراءة الذكر الخاص بالركوع أو السجود وهو في حال الهوي إليهما ، وهذا خطأ.
والصحيح هو أن يشرع في قراءة الذكر بعد أن يركع أو يسجد ويستقر في ركوعه أوسجوده حتى يقرأ الذكر وهو مطمئن.
* البعض إذا انتهى من ركوعه يهوي إ لى السجود مباشرة ، وهذا خطأ
والصحيح هو أن يرفع رأسه من الركوع حتى ينتصب قائما ،ثم يهوي للسجود .
* البعض إذا انتهى من السجدة الأولى يرفع رأسه قليلا ثم يهوي للسجدة الثانية ، وهذا خطأ
والصحيح هو أن يرفع رأسه من السجدة الأولى إلى أن ينتصب جالسا مطمئنا ، ثم يأتي بالسجدة الثانية .
* البعض - في صلاة الجماعة - يركع أو يسجد قبل الإمام ، أو ينهض من الركوع والسجود قبله ، وهذا خطأ
والصحيح هو أن ينتظر إلى أن يركع أو يسجد الإمام ثم يتبعه ، وكذلك في النهوض ينتظر ريثما ينهض الإمام ثم ينهض .
* البعض في حال السجود يضع أصابع يديه فقط على الأرض ، وهذا خطأ
والصحيح هو أن يضع باطن كفيه على الأرض ، إذ من المعلوم إن للسجود ستة أعضاء: الكفين ، والركبتين ، وإبهامي الرجلين.
فلايكفي أن يضع الإنسان جبهته على الأرض من دون أن يضع هذه الأعضاء الستة على الأرض أيضا.
* البعض يجهل مسائل الجهر والاخفات في الصلاة ، فتراه يصلي صلاة الصبح أو المغرب أو العشاء اخفاتاً ، و يصلي الظهر أو العصر جهراً !
والصحيح إن بعض الصلوات جهرية وبعضها اخفاتية :
الصلوات الجهرية هي : الصبح والمغرب والعشاء .
الصلوات الاخفاتية هي : الظهر والعصر .
فالواجب هو أن يجهربالقراءة في الصلاة الجهرية ويخفت بالقراءة في الصلاة الاخفاتية .
والمقصودبالقراءة هنا التي يجب الجهر أو الاخفات بها ليس جميع ما في الصلاة من أذكار بلخصوص قراءة الفاتحة والسورة التي بعدها .
فعلى المصلي أن يجهر بالقراءة في صلاةالصبح وفي الركعتين الأوليتين من صلاة المغرب وصلاة العشاء.
وعليه أن يخفت بالقراءة في صلاة الظهر - ما عدا يوم الجمعة - والعصر . ( ما عدا البسملة فانه يستحب الجهر بها ) .
ملاحظة : عليه بالاخفات في قراءة التسبيحات ( سبحانالله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر ) - التي تقال في الركعة الثالثة والرابعة من كل صلاة - .
هذا بالنسبة للرجال ، أما المرأة فلا جهر عليها ،فيجب عليها الاخفات في الاخفاتية كالرجل ، و تتخير بين الجهر والاخفات في الجهرية ،والاحوط لها الاخفات عند سماع الأجنبي صوتها .
*
*
نسأل الله العلي القدير أن يتقبل منا جميعا صالح الأعمال
وان يسددنا ، ويهدينا ، ويأخذبأيدينا إلى رضوانه انه سميع مجيب